بعضُ أفكار فرويد    ملخص

اصنع فلسفتك الخاصة

تكلمنا سابقاً عن أهمية وجود فلسفة خاصة لشركتك وكيف سوف تسهل عليك قراراتك، وتعطيك مساحة لتوسِّع الشركة، وتكون دافع شخصي للعمل والتطوير، وتعطيك ميزة التنافسية.
إذا كنت مقتنع بأهمية هذه الفكرة فإن موضوعنا اليوم سيكون محطّ اهتمامك لأننا سوف نتكلم عن نقاط مهمة يمكنك أن تبدأ منها بتشكيل فلسفتك وتطبيقها على شركتك الخاصة.
إليك خمس خطوات تساعدك في هذا، فلنبدأ الٱن:


1-اطرح أسئلة فلسفية
سواءاً بينك وبين نفسك، أو بينك وبين موظفيك، وذلك عن الشركة بأكملها، أو عن المنتجات، أو الخدمات بشكل محدد او بشكل عام.
إلى أين سنذهب وماهي خطتنا المستقبلية؟!
ما هي المشكلة التي يجب أن نحلها وما الفائدة من ذلك؟!
هل هذه أفضل طريقة للحل؟!.


2- اسأل أشخاص خارج الشركة
يمكن أن يكون متخصص في المجال، أو مؤسس شركة مشابهة، أو حتى صديق لديه بعد نظر ليس بالضرورة أن يُعرِّف عن نفسه أنه مستشار، ولكن الأهم أن تكون واثق به.
فإنه شخص خارج منظور تفكيرك من الممكن أن يلاحظ شيئاً لم تلْحظهُ.


3- تخيّل الصورة التي تريد أن يراها الناس في شركتك
الفكرة هنا تشبه تبادل الأدوار، يمكنك وضع نفسك مكان العميل.
هل الهدف العام الظاهر للعملاء هو نفسه الهدف داخل الشركة الذي تعملون عليه؟
هل تبدو صورة الشركة واضحة للعملاء؟


4- فكر في علاقتك الشخصية في الشركة كمؤسس أو قائد
عندما يتّضح لك الهدف العام للشركة عليك أن تفكر هل يحتاج ذلك لأضع وقتي وجهدي به؟
هل أنا مؤمن بهذا الهدف؟
هل سيكون في بداية اهتماماتي؟
عليك أن تعثر على إجابات لهذه الأسئلة لأنه من المهم أن يكون هذا الموضوع يثيرك.


5-اطّلع على فلسفات شركات أخرى تحبها
وذلك من باب التعرف على تجارب الٱخرين، فإن معظم الشركات الكبيرة تكتب فلسفاتها على مواقعها على الانترنت(يمكنك أن تعثر عليها تحت vision& mission)
الغاية من ذلك أن ترى كيف تفكر الشركات الأخرى وتبدأ في التعلّم.


هذه خمس نقاط قدمناها بأسلوب سهل وبسيط، وهي مجرد مفاتيح للانطلاق منها إلى غايتك.
من المؤكد أن الطريق واسعٌ وكبير، فإذا أعجبكم هذا الموضوع سنتكلم لاحقاً عنه بشكل مفّصل وعملي أكثر وكيف ممكن أن تبدأ تصنع وتكتب فلسفة لشركتك.

أخر الإصدارات