إذا لديكَ طموح ببناء شركة بقوة شركة تويوتا (Toyota)،
يجب أن تبدأ بفلسفة عظيمة مثلهم.
ما هي فلسفتهم؟!
شرح فلسفة تويوتا، المكتوبة منذ ستين سنة!
تويوتا شركة عالمية غنية عن التعريف. إذا دخلت اليوم إلى أي صفحة تتكلم عن الشركات الكبيرة الناجحة. ستجدها بين الشركات الموجودة. موقع statista يقول أن تويوتا هي الأكبر (رقم واحد) في حجم الحصة السوقية بين شركات السيارات عالميا.
موضوعي اليوم سأبدأه من الاجتماع السنوي لملاك شركة تويوتا الأخير (قبل أربعة شهور) بقيادة رئيس الشركة الحالي آكيو تويودا (حفيد مؤسس الشركة كيشيرو تويودا) بعد استعراض نتائج الشركة المالية، أعلن آكيو أن أنشطة الشركة المستقبلية يجب أن تعتمد على فلسفة تويوتا.
يقول آكيو: “عندما أتحدث مع العديد من الموظفين، غالبا ما أستخدم مصطلح “قتال”. إلى أن سألني أحد الموظفين: من تحارب أنت؟! ولم أجد جوابا لسؤاله. لكنني الآن أعتقد أنها معركة لإعادة ما يجعلنا تويوتا.
الرسم “ما هي تويوتا ؟” تم تجميعه منذ أكثر من ستين عاما من قبل إدارة الشركة بعد وفاة كيشيرو (مؤسس الشركة). وكأنه دليل إرشادي لقيادة الشركة، يسلمه المؤسس لمن بعده.
بناء على هذا المخروط، نكمل فلسفة تويوتا، وهو ما سيجعل تويوتا تويوتا. يجب أن نستخدمه كأداة تعكس ما نؤمن به. خصوصا مع متغيرات العالم. هذه الفلسفة ليست الهدف، بل هي نقطة انطلاق. يجب علينا جميعا أن نستخدمها كبوصلة لجميع القرارات. خصوصا عند مواجهة العقبات”
إذا دخلت الآن إلى صفحة شركة تويوتا. ستجد فلسفة الشركة مكتوبة بكل وضوح. الفلسفة مكونة من أربع أجزاء. الرؤية
(Vision) والمهمة (Mission) والقيمة (Value) والمبادئ (Principles).
تبدأ الفلسفة بالمبادئ (Principles)، التي كان الأب الروحي للشركة ساكيشي تويودا يؤمن بها. وهي:
1- الإخلاص، وبالتالي المساهمة في الصالح العام.
2- الاجتهاد والإبداع، لتكون في المقدمة.
3- العملية وتجنب العبث.
4- بناء جو عائلي مريح في الشركة (كأنها المنزل).
5- احترام الأمور الروحية.
أما عن مهمة الشركة (Mission)، فهي “إنتاج السعادة للجميع”. تتلخص فكرة السعادة لديهم في أن لها الأولوية، وإتاحة أفضل المنتجات بأسعار سهلة الشراء، وتقدير كل ثانية (الوقت) وكل سنت (المال) مع تقديم كل الجهد الممكن للتقدم وتذليل المستحيل.
وعن رؤية الشركة (Vision). “خلق التنقل للجميع”. في عالم متنوع وغامض. تسعى تويوتا لرفع جودة وإتاحة التنقل، وترغب في خلق إمكانيات جديدة للبشرية وبناء علاقة مستدامة لكوكبنا.
القيمة (Value) “طريقة تويوتا”. الجمع بين البرامج والأجهزة والشراكات، لخلق قيمة فريدة تأتي من طريقة تويوتا.
نستنتج من موضوع اليوم أشياء كثيرة. على رأسها ثلاثة نقاط 1_أهمية وجود فلسفة للشركة لتكون قادرا على النمو والاستمرار.
2_الفلسفة هي منطلق ودليل إرشادي مثل البوصلة (وليست الهدف)
3_ الرؤية والرسالة (Vision & Mission) من مكونات الفلسفة العامة للشركة.
سؤالي لك الآن…
ما هي فلسفة شركتك ؟!