إذا كنت صاحب شركة، أو مسؤولاً فيها.
خمسة نقاط تهمك، وتشرح لِمَ يجب أن يكون لديك فلسفة خاصة بشركتك.
ماذا تعني “فلسفة الشركة” ؟! باختصار يمكنك أن تعتبرها الغاية، أو الشيء الذي تؤمن فيه أنت، وبدأت الشركة لأجله. موضوعنا اليوم عن، لماذا؟! . لماذا فلسفة الشركة شيء ضروري ولا تنجح الشركة بدونها؟
خمسة أسباب ستقنعك بالموضوع. لنبدأ:
أولاً، تسهل قراراتك. في أي مرحلة في الشركة، كل يوم لديك مجموعة كبيرة جدا من الاختيارات. السؤال هو، كيف ستختار بينها؟!. إذا لم تملك البوصلة التي تدلك على الطريق، فغالبا ستضيع لأنها قرارات عشوائية. فلسفة الشركة مثل البوصلة بالضبط. توجهك لكي تصل للهدف الذي تريده.
ثانياً، تعطيك مساحة تكبر فيها الشركة. مثال شركة تسلا عندما أصبحت فلسفتها التحول للطاقة البديلة، بالتالي أصبح بإمكانها أن تدخل في صناعات مختلفة غير السيارات الكهربائية، مثل ألواح الطاقة الشمسية للمباني، وتطوير صناعة البطاريات لتخزين طاقة .
ثالثاً، دافع شخصي للعمل والتطوير. تخيل أنك مؤمن بقضية معينة. حجم إيمانك بها يساوي حجم الوقت والجهد الذين بإمكانك القيام بهما. (خصوصا في بعض المراحل يكون المردود المادي غير واضح). وهذا ببساطة لأنك ترى أهميتها. بإمكانك أن تلاحظ إيمانك بأشياء مختلفة في حياتك، وكم يؤثر ذلك على قراراتك.
رابعاً، سوف تبني ثقافة شركة ممتازة. في النهاية، أكثر أشخاص مستعدين للعمل في الشركة هم الذين يؤمنون معك في الرؤية التي تملكها عن الشركة. إحساسهم بأنهم مشاركين في هذا التغيير أو جزء من تحقيق هذا الهدف سيكون محفزهم الأول للاجتهاد في العمل. وبالتأكيد، حب الشركة وبيئتها.
خامساً، تعطيك ميزة تنافسية. المنتجات في السوق تتشابه لأن التقليد سهل، لكن عندما يكون المنتج مبنياً على فلسفة خاصة بشركتك. هكذا لا أحد سيكون قادراً على وضع روح للمنتج بقدر هذه الفلسفة. فلسفتك ستجعلك دائما في المقدمة. لأن هدفك مختلف وواضح. غير أن العميل سيتعاطف مع القضية ويشتري منك.
هذه خمسة أشياء تأكد لك أهمية وجود فلسفة لشركتك. وكلها بدون شك ستساعدك في تحقيق أهدافك وزيادة الأرباح ونجاح الشركة. هل اقتنعت؟! أخبرنا ما هي فلسفة شركتك ؟! شاركنا.