تريدون أن تعلموا كيف ساهمت شركة بغداد الغازية بتحسين منتجاتها من خلال مساعدة عملائها؟
أول خطوة قامت بها الشركة، نزلت إلى أرض الواقع وسألت عملائها ماذا تريدون أن نضيف لكم في المشروب الغازي؟
فكانت إجاباتهم:
طعم ممتاز، عدم وجود أصباغ كيماوية، منظر جذاب، أحجام مختلفة ، قيمة غذائية عالية.
ثاني خطوة ترتيب خيارات عملائهم حسب الأهمية:
كان الخيار الأكثر أهمية هو رغبتهم في قيمة غذائية عالية، ثم منظر جذاب، ثم طعم ممتاز، ثم عدم وجود أصباغ كيماوية، وأخيراً أحجام مختلفة.
ثالث خطوة العلاقة بين متطلبات عملائهم وكيف يمكن للشركة أن تحققها؟
ذهبوا إلى فريق تطوير المنتجات، وطلبوا منهم أن يترجموا رغبات العميل إلى تصميم للمنتج.
وكما قلنا سابقاً، بدأوا بأهم خيار أختاروه عملائهم حتى يكون المنتج ناجح.
١-تقليل السكريات و المادة الصبغية
٢-إضافة مواد طبيعية مقبولة
٣-إستخدام علب بمادة معزولة
٤-صنع أحجام مختلفة القياسات
رابع خطوة، أن نحدد معيار لقياس أداء الشركة مقارنةً مع منافسيها:
كان هناك شركتين منافستين رمزوا لهما ب A ,B
بدأوا يقارنون مشروبهم ومشروب الشركتين A,B
في حال تفوقت عليهم إحدى هذه الشركات في تقييم أحد الخيارات، يركزون عليه ويطورونه أكثر.
وضعوا مقياس للتقييمات:
جيد= G
متوسط=F
ضعيف=P
كما نرى، إن شركة بغداد الغازية تفوقت عليهم من ناحية الطعم والأحجام ، والقيمة الغذائية.
شركة A أيضاً تفوقت بالقيمة الغذائية و بالمنظر الخارجي.
بالنسبة لخيار عدم وجود أصباغ كان تقييم كل الشركات متوسط الى ضعيف.
الٱن علمت شركة بغداد ما هي الخيارات التي تحتاج تحسيناً أكثر.
يمكننا القول، أن العميل شارك بتصميم المنتج، من غير أن تتكلف الشركة مع متخصصين، فسألوا المستخدم عن المنتج.