التواصل مع العميل   ملخص

كيف توظف الاختصاص (domain) ليخدم نشاطك التجاري؟

كيفَ توظّفُ الاختصاصَ (domain) ليخدمَ نشاطكَ التجاريَّ، بقلمِ يوسف علبي.

هذا السؤالُ مهمٌ للمسوقينَ والمبرمجينَ وشركاتِ الدعايةِ والإعلانِ والميديا.

اختيارُ domain لنشاطكَ التجاريِّ على الإنترنت هو بمثابةِ اختيارِكَ لاسمِ الشركةِ في العالمِ الواقعيِّ، فيجبُ ألّا تتهاونَ أبداً في اختيارِهِ، فهو سيستمرُ معكَ في كلِّ فترةِ استمراركَ في نشاطكَ التجاريِّ، فحاول أن تختارَهُ بعنايةٍ.

إليكم أهمَّ النصائحِ التي تخدمُ العمليةَ التسويقيةَ فيما يتعلقُ باختياركَ للاسمِ الأفضلِ.

1- استخدمُ الكلماتِ المفتاحيةِ في  ال domain:

استخدامُ الكلماتِ المفتاحيةِ لنشاطكَ التجاريِّ ضمنَ ال domain أمرٌ في غايةِ الأهميةِ، فعلى سبيلِ المثالِ، استخدامُ كلمةَ design أو media في شركةِ دعايةٍ وإعلانٍ، سيساعدُ محركاتَ البحثِ في فهمِ طبيعةِ عملِ الشركةِ، مما يساعدُ غوغل في تصنيفِ الموقعِ وتصديرهِ نتائجَ أعلى.

2- استخدامُ لاحقةِ الدولةِ التي تنشطُ فيها الشركةُ:

إضافةُ لاحقةٍ لل domain تحوي رمزَ الدولةِ التي تنشطُ فيها الشركةُ، يساعدُ في تصنيفِ الموقِع في نتائجٍ أعلى ضمنَ محركاتِ البحثِ لدى المستخدمينَ المحليينَ.

(استخدامُ لاحقةِ sa. للشركاتِ السعوديةِ، يساعدُها في الظهورِ في نتائجٍ أعلى على غوغل في السعودية.

3- اختصارُ ال domain:

يساعدُ اختصارُ اسمِ النطاقِ في حفظِ الاسمِ لدى المستخدمينَ، وسهولةِ قراءتهِ لديهم، وهو ما يخدمُ العمليةَ التسويقيةَ ويساهمُ في استمرارِ العملاءِ بالتعاملِ مع الموقعِ.

4- يحوي اسمَ العلامةِ التجاريةِ أو قريبٌ جداً منها:

استخدامُ اسمِ العلامةِ التجاريةِ ضمنَ النطاقِ، يساعدُ في تذكّرِ المستخدمينَ لاسمِ النطاقِ، وفي ترسيخِ العلامةِ التجاريةِ وdomain الموقعِ في ذهنِ العميلِ.

5- متاحٌ في منصاتِ التواصلِ الاجتماعيِّ:

من أهمِّ العواملِ التي يجبُ أن تراعيها، هي توفّرُ الdomain في ال social media مثل انستغرام وتويتر، فهي تحققُ نتائجاً سريعةً ومباشرةً في العمليةِ التسويقيةِ والبيعِ،

وأيضاً توحيدُ اسم النطاقِ على الموقعِ وال social media سيكُسبُ العلامةَ التجاريةَ قيمةً اجتماعيةً وجماليةً أكبرَ.

6- عمرُ و تاريخُ الdomain:

يعتبرُ هذا المعيارُ أحدَ عواملِ تصنيفِ موقعكَ في محركاتِ البحثِ، لكنَّهُ ليسَ من أهمِّ العواملِ، ولا يُحدِثُ فرقاً كبيراً في حالِ كانتِ المدةُ بسيطةً، فعلى سبيلِ المثالِ:

الاختصاصُ الذي يُستخدمُ منذُ عامٍ مقارنةً مع اختصاصٍ جديدٍ، قد لا يكونُ بينهما اختلافٌ كبيرٌ في هذا المعيارِ لدى غوغل، لكن فرقاً يصلُ إلى سنتين وأكثرَ، بالتأكيدِ هو أفضلُ ويساهمُ في تصدّرِكَ لنتائجٍ أعلى، أما تاريخُ ال domain كاستخدامِهِ سابقاً لمواقعٍ تعرضَتْ لمخالفاتٍ مثلَ الملكيةِ، سيؤثرُ سلباً على تصدُّرِ موقعكَ.

أتمنى أن تحصلوا على الفائدةِ من هذه النصائحِ، لا تترددوا في طلبِ الاستشاراتِ.

Unable to load Tweets

أخر الإصدارات