أدوات تساعدك في صناعة المحتوى،بقلم مريم باعثمان.
ثمانية أدوات تحتاجهم إذا كنت تمارس صناعة المحتوى.
سواء كنت مستقل أو تعمل بجهة أو مؤثر.
لنتعرف معاً على أهم الأدوات، التي تساعدنا في اختصار الوقت.
موقع للصور:
تحتاج صور حتى تستخدمها في محتواك، والأفضل أن تتأكد أنك ترفق صور لا يوجد عليها حقوق وجودتها عالية.
مواقع الصور كثيرة، المهم أن تجد موقعاً يحوي كل شيء مناسب لك وسهل الاستخدام، مثل موقع freepik.
موقع لتصميم المحتوى:
إذا كنت تدير حسابك بنفسك أو فريقك صغير وناشئ، فإن موقع canva يوفر لك تصاميم social media مناسبة، والمميز أكثر أنها مناسبة لمختلف حسابات social media
عناصر للتصاميم:
لا تتعدى هذا الموقع، فإنه يحوي أي شيء يمكن أن يجعلك مبدع وفنان، من عناصر للتصميم والإنتاج والبرمجة وخطوط وكل ما تحتاجه، الإشتراك به ليس خسارة، لأنك ستصبح فناناً من دون أن تعلم.
موقع لل GIF:
إذا كنت من الناس الذين يفضلون أن يكون حسابهم لطيف، وردودهم على الناس تفاعلية ومعبرة باستخدام GIF، فهذا الموقع سينال إعجابك، بمجرد أن تبحث عن أي كلمة، ستجده أطلق GIF معبراً عنها.
لجدولة المحتوى:
صناع المحتوى عادة يجدولون المحتوى، بحيث ينشرونها في أوقات معينة وأيام معينة وعادة تكون أوقات ذروة، فيجهزون كافة المحتوى المراد بأوقات فراغهم و تندرج تلقائياً بوقتها،
أدوات كثيرة تخدمك منها:
لتحديد المواضيع:
حتى يكون لديك سيل من الأفكار للمواضيع التي يمكن أن تطرحها ويحتاجها الناس أو يبحثون عنها باستمرار، بحيث يكون محتواك مناسب لجمهورك ورغباتهم، فيه أدوات توفر عليك هذه المهمة وتجمعها لك في مكان واحد مثل موقع moz.
لتحليل الحساب:
التحليل يلعب دور كبير ويساعدك في اتخاذ قرارتك وتطوير محتواك، بعد أن تعرف طبيعة جمهورك وتفاعلهم مع محتواك، بإمكانك معرفة كل هذه الأمور عبر منصة واحدة جامعة لكل حساباتك الاجتماعية.
مثل موقع hootsuite.
لتصوير الشاشة:
إذا كنت تقدم شروحات، فتحتاج تصور الشاشة، هذه الإضافة على متصفح chrome بإمكانك تثبتها لتصوير الشاشة مع تسجيل الصوت.
الأدوات كثيرة وأغراضها متعددة، انتقي منها ما يناسب عملك ويخدمك بأسرع وأفضل طريقة.