صناعةُ المنتجات ملخص

صناعةُ المنتجات

بقلمِ مُحمد هِشام أبو القمبُزْ

إن الكثير يقومون  بصناعة  منتجات رائعة، ولكن في أي لحظة، يمكن أن ينتهي أثر هذا المنتج أو رغبة العميل به! 

-إذن كيف تصنع منتجا يُحدِث تغيير في سلوك العميل ويتحكم به؟ 

من الكتب الرائعة التي قرأتها حول هذا الموضوع مؤخرا، كتاب 

 Start At The End

يتبنّى الكتاب فكرة مختلفة للتحكُّم في سلوكك وتغييره، وهي البدء من النهاية!

وتعني النهاية هنا الهدف أو الدافع للسلوك الذي تفعله، 

عند الوقوع بالخطأ مثلًا، الأغلب يبدأ بمحاولة حل الخطأ، والقليل فقط يهتم بالسبب أو الدافع لحدوث الخطأ!

إذا ركزت على الدافع الرئيسي المؤثر على السلوك، ستكون لديك القدرة على الاستعداد للخطأ بدلًا من الوقوع به.

وكأنك تقرأ كتابًا من النهاية للبداية.

*************

-كيف يمكن توظيف فكرة الكتاب في صنع منتج ناجح؟

تدور فكرة الكتاب بشكل رئيسي حول كيفية صنع منتج يحدث تغيير في سلوك الفرد، بحيث تتمكّن من التحكم بكيفية استخدام العميل لمنتجك باستمرار!

من خلال  إطار عمل يتعمق بعلم السلوك ودراسة دوافع الفرد للقيام بسلوك ما أو عدم القيام به، ستتمكّن من خلق (نتيجة) وهو المنتج، 

ومن ثم التأثير على سلوك الفرد بهذه النتيجة (الدافع).

وبهذه الطريقة تكون بدأت فعلًا من النهاية!

Unable to load Tweets

أخر الإصدارات