بقلم سليمان اليوسفي
من أفضل المعلومات أو الممارسات التي سوف تساعدك في ظهورك في محركات البحث بعد بناء متجرك الإلكتروني أو أي موقع إلكتروني، هي SEO Marketing.
لنبدأ.
1️⃣ Meta title and description
وضع وصف وعنوان مناسب لكل صفحة في موقعك يتناسب مع مشروعك او مدونتك.
2️⃣ alt.txt
وضع وصف لكل صورة يتم رفعها في الموقع، للسماح لمحركات البحث من فهرستها بشكل صحيح.
3️⃣ Page speed
*اختيار مزود استضافة سريع hosting
TTFB هو المدة التي يستغرقها المتصفح لتلقي البايت الأول من الاستجابة من خادم الويب الخاص بك. والأفضل ان يكون ما بين 200 و 500 Milliseconds الوقت المنطقي في انتظار الاستجابة الأولية
كل ما زادت سرعة الموقع كل ما تحسنت تجربة المستخدم.
4️⃣ SEO Keywords
الكلمات او العبارات الرئيسية
هي مصطلحات تُضاف إلى المحتوى عبر الإنترنت من أجل تحسين تصنيفات محرك البحث لتلك المصطلحات.
5️⃣ Resize images
تصغير الصور
الصورةُ وحجمُ الملفِ ليسا ذاتَ الشيءِ. حجمُ الصورةِ
(1024 by 680 pixels)
حجمُ الملفِ هو مقدارُ المساحةِ اللازمةِ لتخزينهِ على الخادمِ
350 kilobytes
أنواع الصور:
PNG و JPEG و GIF المتداولة.
أوصي باستخدام JPEG للصور التي تحتوي على الكثير من الألوان و PNG للصور البسيطة.
6️⃣ Blog Page
مدونة
يساعد التدوين على تعزيز جودة مُحسّنات محرّكات البحث من خلال وضع موقع الويب الخاص بك كإجابة ذات صلة لأسئلة عملائك.
منشورات المدونة التي تستخدم مجموعة متنوعة من أساليب تحسين محركات البحث (SEO) على الصفحة. ويمنحك المزيد من الفرص للترتيب في محركات البحث.
7️⃣ Header tags (H1
العناوين
لا تعمل العناوين فقط على تحسين تنظيم المحتوى الموجود على صفحة الويب وتسهيل قراءته. بل هي ضرورية لتحسين محركات البحث.
لا يظهر للمستخدم على صفحة الويب. لكن H1 Tagsهي أول ما يراه المستخدمون أثناء تصفح صفحة الويب.
8️⃣ ( Backlinks (SEO
الباك لينك
وضع روابط في مواقع الويب عالية المستوى إلى صفحتك.
تساعد هذه الطريقة مشرفي المواقع على ظهور صفحاتهم في نتائج البحث الأولى، كما تساعد صانع المحتوى أو المحرر في أنشطته التسويقية الذكية التي يقيمها خارج موقعه عن طريق الاستعانة بمواقع أخرى مشهورة.
9️⃣. Internal links
الروابط الداخلية
هي واحدة من أكثر أساليب بناء الروابط إهمالًا في تسويق تحسين محركات البحث SEO Marketing.
الروابط الداخلية هي تلك التي تشير من صفحة إلى أخرى أكثر أهمية على موقعك.
1️⃣0️⃣. Robots.txt
يقوم بإعلام الروبوتات التي يتم إرسالها بواسطة محركات البحث بالصفحات التي يجب يقرأها او الزحف (crawl) إليها والتي يجب التغاضي عنها.
باختصار تعلم غوغل ماذا يؤرشفُ في محركات البحث.
1️⃣1️⃣. Canonical URLs
إذا عثر Googlebot على صفحات متعددة على نفس الموقع تبدو متطابقة، فإنه يختار الصفحة التي يعتقد أنها الأكثر اكتمالاً وفائدة، ويضعها على أنها صفحة أساسية.
إذا لم تُعلم محرك البحث Google بعنوان URL الأساسي بوضوح، سيحدّد هو الخيار المناسب نيابة عنك.
1️⃣2️⃣. Clear cache and optimizing
يحسن ال (SEO) وتجربة المستخدم لموقعك من خلال زيادة أداء موقع الويب وتقليل أوقات التحميل