التقليد ملخص

التقليد

بقلم شكري بن مخاشن

عزيزي رائد الأعمال 

ليس شرطاً أن تأتي ” بجديد ” وتدخل السوق 

قد يكون ” التقليد ” أقصر طرق النجاح لجني المال

من البداية مهم جداً أن نعلم ما القصد ب ” التقليد “ونفكر مع بعضنا البعض  

لانقصد في التقليد سرقة افكار غيرك التي ائتمنت عليها من قبل احد اخبرك بها ولكن المقصود من الأفكار الموجود في السوق ولكن اضيف عليها قليلاً من الأفكار التسويقية والتطويرية 

وهكذا تقوم ب جني المال

إذاً هذا كلام نظري ونريد أن نطبقه على أرض الواقع

ولكن ليس لدينا بنك وكل الذي معنا من نقود قمنا بجمعه من هنا وهناك أو قمنا ب الإستلاف أثناء دعاء أهلنا لنا

وهذا كلام جميل ياصاحبي لكنه يحتاج منا قليل من التفكيرالابداعي ورتوش تسويقية وعلينا أن نصبر على رزقتنا وأي نجاح يحتاج  إلى الصبر “

أما الأن دعونا نتحدث عن أشياء  مفيدة ونأتي ببعض الأمثله 

لأنه بالمثال يتضح ” الإشكال ” 

وطبعاً لن نتكلم عن شركات عالمية أو عربيه كُبرى – لكن عن شباب يشقون طريقهم للنجاح من اسواقنا المحليه 

مثلاً عن شيء موجود بالسوق مثل سيارة الايسكريم العادية التي كانت تقدم ايسكريم 

” بريالين ” ونكهات محدودة مثل ايسكريم فانيلا – مشكل – شوكولا وأفضل ماتقدمه أيضاً ” فراولة ” وبسكوت نوع واحد

ثم جاك الشباب ” الشقردية ” ونفس فكرة سيارة الايسكريم لكن استخدموا استراتيجيتن :

 مربع أسود صغيرالتنويع 

 مربع أسود صغير التشكيل 

بدأنا نتحدث عن  الفلسفة التسويقة وسأشرح لكم

مربع أسود صغيرالتنويع :

بختصار نفس المنتج مع اضافة نكهات ومذاقات على سبيل المثال 

ايسكريم برتقال – فحم – كرز بالمانجا – شمام بالبطيخ 

كاندي مع حلا، وكذا نوع في النكهات ولم يخسر كثيراً وراح يجوب عملاء اكثر ويجذب شريحة متنوعه

مربع أسود صغيرالتشكيل 

بإختصار اختلاف احجام واشكال 

بسكويت مختلف الاحجام – علب مختلفة الاحجام

مربع أسود صغيرالتسعير

وإن سألتوني 

هكذا العميل سيصبح ” غالي ” عليه 

أقول لك ياعيل ارتفع السعر من ” ريالين ” إلى ” ثمان” ريال 

و ” عشرة ” ريال والناس تشتري وتقوم بالتصوير  أيضاً

وإذا كان معك أهلك يضع لك ” قلب ” قلب أحمر من بسكوت بشكل جميل وكسب رضى العملاء 

ويعطي قيمة أكبر

يجب أن نعلم ياشباب المستقبل أن العميل يشتري 

” منفعة ” وليس منتج بذاته وهذا تكلم عنها اخونا المبدع 

@EcoOneE 

@zoolbiz

مثال ثاني

التعبئه والتغليف بحر من الفرص 

شاب قام بعمل”براند”له وهوية جميلة واتفق مع مصانع للمعمول والتغليف بأن يكون التغليف بعلامته وهويته وهنا ذكاء بدل أن يفتح مصنع ويتكلف ملايين

كل الذي قام به هو تسجيل علامة له براند وعمل هوية وحسابات رقمية وتسويق ، ممكن تغلف شوكلاته وتكسب النقود.

مثال ثالث :

شاب اخر رأى الشاي في اكياس مثل ” ليبتون ” ف قام بعمل مثلها 

قهوة مختصة في ” اكياس ” ونتمنى له التوفيق 

@hebrocoffee

وكسب المال

ومن أجل أن لا تحزن أخواتنا سنذكر بعض الأمثلة للسيدات ،

سيدة تحب الطبخ اخرجت لنا سمبوسة

 ” مفرزنة ” وفيها علامتها

وتكون عندها قد أسمتها سمبوسه ” بالنوتيلا ” وتخاطب شريحة الاطفال 

وقررررمشها 

والله يوفقها في باقي  طريقها 

وهذا حسابها

@sambite_ae

https://instagram.com/sambite_ae?utm_medium=copy_link

وكمان مثال آخر لسيدات من فكرة ” سجاد ” الصلاة صنعو منتجات واستخدموا سياسة التشكيل في تغير الحجم وبعض الاضافات واخرجوا اشكال جميلة للاطفال ومرفق الصور

https://instagram.com/dat.115?utm_medium=copy_link

والله يوفقهن

ول الآن هل  اقتنعتم  أن التقليد مع القليل من  التطوير هو اقصر طرق النجاح 

وطبعاً لابد من التسويق مثله مثل أي بزنس 

ولاتقف عند مُفردة ” التقليد ” خذ الفكرة واترك الكلمة

وماتم طرحه من منتجات دعماً ومثال لفكرة ماتحدثت عنه

أما الآن

اعطونا امثله ليستفاد منها غيركم

#التسويق

Unable to load Tweets

أخر الإصدارات