بقلمِ عبد الرحمن ٱش
١٥ درس تعلمته من العمل خلال ١٠ سنوات كمسوّق رقمي:
١- إذا قمت ببناء مشروعك فلن يأتي الناس إليك، إذا لم يكن هناك توزيع وزيارات على الهدف مستمرة.
حتى أفضل منتج يفشل بدون توزيع جيد على عدة منصات.
٢- تحديد التمركز هو مفتاح المنتج و ملائمة المنتج للسوق.
سيكون قرار تحديد تمركز منتجك هو أهم قراراتك.
٣- البحث العضوي/الطبيعي هو أفضل نوع من حركة الزيارات الى مشروعك.
إرضاء نية البحث هو أهم عامل ترتيب ينفع مشروعك على المدى الطويل.
٤- اكتشف قناة توزيع واحدة في كل مرة.
الذهاب خطوة واحدة، وعمق ميل بدلاً من محاولة أن تكون في كل مكان بسرعة.
٥- تحدث إلى عملائك بقدر ما تستطيع.
ما يريدونه بشدة هو غالباً شيء لا يمكنك رؤيته بسهولة، حاول معرفة ماذا يريدون دائماً من أسئلتهم المتكررة وإجابتها بطريقة تناسب مشروعك.
٦- الإعلانات المدفوعة هي أفضل طريقة للتوسع
الإبداع والكتابة والتجارب هو ما سيجعل حملتك مربحة أو يفسدها.
٧- LTV = lifetime value
حاول دائماً رفع القيمة الدائمة للعميل،
الأعمال الناجحة تعتمد على الاحتفاظ بعملائها
المعنى الكامل والحساب:
٨- التسويق الالكتروني هو سباق الماراثون وليس العدو السريع
ركز على الأساسيات، وليس الأشياء التي تمنحك جرعة السعادة. ذكرتها في تغريدة سابقة راجع حسابي.
٩- الاهتمام بالإطلاق يساعد ولكن مبالغ به قليلاً.
استثمر في إستراتيجية نمو جيدة قابلة للتكرار بدلاً عن ذلك.
١٠- المال موجود إذا جربت خطة جديد لفترة
لا يزال الترويج عبر البريد الالكتروني والتسويق بالعمولة جيد، لكن تحتاج أرقام كبيرة من أجل الوصول.
١١- من الصعب تطبيق جميع الاستراتيجيات في نفس الوقت.
واقتها على مواسم أو اثنين اثنين في نفس الوقت.
١٢- كمسوّق الكتروني تحتاج الى مهارتين معها لتكون أفضل وأسرع.
مثل:
Digital + مصمم = تحتاج كاتب محتوى يساعدك
عبر السنين ستكون لديك صورة أكبر وإن لم تختص في خطة أو اثنتين ستحتاج مهارة أخرى تدعمك.
١٣- الاستراتيجية والخطة نصف العمل.
ومن أفضل ما يمكنك أنت وفريقك تكراره، قُم بتجهيزه في قوائم checklists.
١٤- المجال في تجديد متسارع.
في ١٠ سنوات السابقة إن لم تكن متابع لٱخر أخبار التسويق الإلكتروني ربع سنوياً على الاقل سيصعب عليك النمو وتبقى مثلاً في عام ٢٠١٦ إلى الآن.
١٥- الزميل الذي لا يفهم عليك من الضروري محاولة توصيل المعلومة له دائماً.
نجاح مشغّل العمليات من نجاحك
تعاونك مع كامل الفريق تضمن نجاح إستراتيجيتك وخطتك.