بقلم عبد العزيز السبت
ما الذي يجعلك تشتري كوب قهوة ب ١٤ ريال وأنت يمكنك صنعه ب ٦ ريال!؟
لماذا تشتري جوال باهظ الثمن لا يختلف عن جوالك الحالي إلا بالشكل!!
السر في التسويق المعدي.
هنا ملخص كتاب( معدي ) أفضل كتاب تسويق عام 2014.
خمس عناصر إذا أضفتها في منتجك سيكون مثل العدوى بين الناس
1- القيمة الاجتماعية:
ماذا يضيف منتجك قيمة اجتماعية للعميل، مثل الذي يشتري ساعة غالية أو سيارة فارهة يشعر أن مكانته الاجتماعية تزيد، وكذلك الذي يصوّر قهوته مع كتاب يشعر أنه مثقف ومحترم، وتعتبر القيمة الاجتماعية أغلى سلعة بين الناس.
2- الجرس :
يجب أن تذكر الناس بك بشكل مكرر مثل (لوزين أسكت جوعك) أو (فيمتو في رمضان)، حتى ولو مبيعاتك مستمرة، فكر كيف تدخل منتجك في حياة الناس اليومية.
3-المشاعر : لو ضربت وتر المشاعر في منتجك فأنت نجحت في الانتشار سواء مشاعر فرح أو حزن أو ترفيه، مثل (بنادول راحة بال)، أو (حفّاضات أطفال لنوم مريح).
4-القيمة العملية أو المدركة: يجب أن يصل منتجك أو خدمتك إلى العميل مثلما يتوقعها أو أفضل، وليست مثلما تتوقعها أنت، وهذا نراه في بعض المتاجر إذا طلبت منها أن توصل لك المنتج مختلفاً عن الصور.
5-القصة : بطبيعتنا كبشر نحب القصص والأحداث وهذا ما نجح بعض الأفلام المستوحاة من قصص واقعية وكذلك نجاح شركة APPLE من قصة ستيف جوبز.
هذه الخمسُ عناصر التي يذكرها الكتاب لجعل منتجك ينتشر بشكل معدي، ولو طبقت بعضها أفضل من لاشيء.