التواصل مع العميل، بقلم فارس المطرف.
بعد أن تطرقنا سابقاً إلى البحث الإلكتروني.
اليوم سوف نتعلم كيف نتواصل ونفهم العميل، وكيف يمكننا إنشاء خطة محكمة باستخدام منهجية أهداف S.M.A.R.T وتطبيقها.
بداية يجب أن نفهم الرحلة التي يمر بها الزبون، والتي نعرفها على أنها العملية التي يمر بها المستهلك قبل شراء منتج أو خدمة. وتختلف هذه الرحلة على حسب الخدمة أو المنتج الذي ترتبط به، ولكن بشكل عام تشمل خمس مراحل رئيسية:
١- الوعي : لتوصيل المعلومة وإخبار الناس عن العلامة التجارية أو المنتج أو الخصم مثلاً.
٢- الفائدة: لزيادة المشاركة العاطفية.
٣- الاعتبار: لجعل شركتك الاختيار الأول لهم.
٤- التحويل: لتحويل الرغبة إلى قرار.
٥- الاستبقاء: جعل المستهلك يشعر بالتميز وزيادة فرصة التوصيات.
وظائف التسويق:
يتم تعريف وظائف التسويق على أنها الأدوار المختلفة التي يقوم بها فريق التسويق، والتي تساعد على الترويج للعلامات التجارية، والمنتجات التسويقية، من خلال تمييزها عن منتجات المنافسين.
يمكن تلخيص وظائف فريق التسويق هذه على النحو التالي:
١-التخطيط
٢- الوعي
٣- التحويلات
٤- التحليل والتحسين
دمج التسويق التقليدي و التسويق الرقمي:
يتمتع كل من التسويق التقليدي والرقمي بنقاط قوة فريدة من نوعها، يمكن استخدامها طوال رحلة الزبون لتحقيق أهداف تسويقية ضخمة.
يُطلق على استخدام الدائرة الكاملة لأساليب التسويق باستراتيجية ثلاثمئة وستون أو استراتيجية التسويق المتكاملة، حيث تهدف إلى إشراك المستهلك في جميع نقاط الاتصال على مدار اليوم.
التعريف السائد لهذه الإستراتيجية، هو أنها طريقة تسويق تكون داخل وخارج الإنترنت، وعبر القنوات الفضائية ، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ، وفي أي مكان تراه من المحتمل أن يستخدمه العميل.
مواكبة رحلة المشتري:
وهذه العملية تتم عبر مراحل وطرق مختلفة نذكر منها ستة ركائز أساسية:
١- المحتوى.
٢- إعلانات الفيديو.
٣- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
٤-الاعلانات المدفوعة.
٥- السيو (SEO) أو عملية تهيئة المواقع لمحركات البحث.
٦- التسويق عبر البريد الإلكتروني