كيف تصنع من اسمك علامة تجارية موثوقة؟ ملخص

كيف تصنع من اسمك علامة تجارية موثوقة؟

بقلم إبراهيم بزنسة

عملت مع أكثر من شخص، وقدمت لهم بعض النصائح البسيطة، وبعد فترة من الزمن أخبروني أنهم حصلوا على عمل ومصدر دخلٍ جديد، وصار الناس يسألونني: ما هي النصائح التي قدمتها لهم؟ لذا فكّرت أن أقدمها لكم بشكلٍ مختصر في سلسلة.

في هذه السلسلة البسيطة سنتكلم عن صناعة اسمك كعلامة تجارية موثوقة، وبطريقة تدرّ عليك المال.

بدايةً أودّ أن أعرفكم بنفسي، أنا إبراهيم، أحب أن أعمل أون لاين، لديّ عدة مصادر للدخل: راتب، دورات، بيع منتجات، تسويق بعمولة. كل ما أقوم به في حسابي سأشاركك به، كيف أعمل وأحصل على المال بمختلف الطرق، المهم أن تحاول وأن تجرب وتطبق.

أول شيءٍ أحب أن أقول لك وأبشرك، إن الناس الذين حصلوا على مصادر دخل جديدة بعضهم بدؤوا من الصفر في تويتر، وتأتيهم أعمال من أول أو ثاني أسبوع.

الآن لنبدأ بالفكرة الأساسية: الفكرة أن تصنع اسمك، وتبني موثوقية في مجال ما، وتستمر بالنشر بمحتوى قيّم جداً، ويفضل أن يكون المحتوى جديداً من عندك، وتتواصل وتتعاون مع أكثر من شخص بنفس مجالك، خاصة إذا كنت جديداً، من الضروري جداً أن تتفاعل مع مَن هم بنفس مجالك على مختلف مستوياتهم، لكن كيف! وما هي الأشياء المهمة؟

أول وأهم خطوة هي أن تختار مجالاً واحداً وتركز عليه، لا يمكن أن تسوق لنفسك على أنك مصمم، وفجأة تقول إنك مسوق، ثم تقول إنك تبيع الخضار، ومن ثمَّ يشارك حسابك في المسابقات. من الضروري جداَ جداً أن تركز.

الآن كيف تختار المجال؟ هناك طرقاً كثيرةً، لكن أفضل طريقة أن تختار مجالاً يجمع بين: شيء تحبه أنت ولديك معرفة فيه، والناس مستعدون لدفع المال لأنهم يحتاجونه، (بمعني مجال مستقبله جيد). ليس من الضروري أن تجتمع هذه الشروط جميعها معاً، لكن أهم أمرين: الأول أن الناس مستعدون لدفع المال عليه، والثاني أن تحبّ هذا المجال لكي تستمر فيه دون توقف.

وأكثر الأشياء التي تجعل الناس مستعدين أن يدفعوا المال مقابلها؛ هي الأشياء التي ستساعدهم في الحصول على المال بشكل مباشر، أو غير مباشر، هذه النقاط مهمة، وتحتاج تفصيلاً أكثر، لكن دعني الآن أكمل الحديث عن باقي العمل. لنفترض أنك اخترت مجالاً، الآن حان وقت الجِدِّ، اعمل بشكل صحيح على حسابك، حاول أن تكون الأفضل في مجالك، اجعل حسابك مرجعاً.

تحدث بكل ثقة، وشارك تجاربك ومعلوماتك، أعطِ الإيحاءات التي تدل على أنك الأفضل في مجالك، ركز في حسابك على مجالك، من غير المعقول أن أدخل إلى حسابك وأجد فيه 5 مجالات مختلفة، أنا أريد أن أتابعك من أجل شيء واحد فقط.

اجعله هكذا: 50% للمجال بشكل مباشر، 30% للمجال بشكل غير مباشر، 20% أشياء شخصية. وحبذا لو دعمته من خلال ذكر سبب تخصصك بهذا المجال.

كثيراً ما أرى أشخاصاً تغريداتهم جميلة، لكن عندما أدخل إلى حسابهم أجد مكتوباً فيه: محاسب…، مصمم…، أحب التسويق….، الحكمة ضالة المؤمن…، تخصصي رياضيات… من غير المعقول كيف سأتابعك!؟ كلامي موجه للحسابات الجديدة وليس للذين لديهم 10 سنوات من العمل والخبرة، لا يمكن أن تقلد شخصاً يبني اسمه منذ 10 سنوات، أنت مهما وصلت وشاهد تغريداتك أناسٌ كثيرون، ينبغي أن يكون معدل التحويل الخاص بك عالٍ، بمعنى أن تجعل مَن يشاهد تغريدتك، ويدخل إلى حسابك يتابعك. كن واضحاً لأبعد حدّ. فمن الخسارة أن تضيع جهدك ووقتك للوصول للناس، ولا يتابعك الناس في النهاية، ولا يتحمسون ولا يتفاعلون معك.

الآن الأمر المهم جداً إذا كان حسابك جديداً اعمل في الأسبوع الأول على جعل حسابك مليئاً بالتغريدات القيّمة، وبمجالك فقط. جرّب هذه التجربة، في حال دخلت إلى الحساب، ومررت بإصبعك نحو الأسفل، ووصلت إلى أول تغريدة، هذا يعني أن حسابك ينقصه الكثير كتأسيس، يجب أن يكون مليئاً؛ لأن أي شخص يدخل إلى حسابك سيتصفح تغريداتك، ويشاهد محتوى تغريداتك. من الضروري جداً جداً أن تكون في نفس مجالك بنسبة 90% على الأقل، من غير الممكن أن يكون حسابك تسويق، وأدخل إلى حسابك فأجده يتضمن عدة مجالات: تسويق، وبرمجة، وتصميم، وضحك، وديني. لا يوجد مشكلة إذا شاركت أشياء منوعة من وقت لآخر، خاصة بعد أن يتجاوز عدد متابعيك 1000 متابع متفاعل، لكن مع ذلك لا تتجاوز نسبة 10%.

الخلاصة عندما أدخل إلى حسابك أريد أن أشاهد شخصاً يفهم في مجال معين، وأستطيع التعامل معه من خلال التغريدات، والمعلومات، وأعماله. بعض الناس حسابهم كله تسويق لخدماته. كيف تريد مني أن أتابعك وأنت فقط تسوق، اجعل حسابك هو المرجع في المجال، دعني أحبك، أتابعك؛ من أجل أن أحبك وأنتظر كل تغريداتك.

سأعطيكم مثالاً عملياً: لنفترض أنك اخترت مجال التسويق بالعمولة، ولديك أكواد خصم، لا يجوز أن يكون حسابك كله أكواد خصم، “فوق، تحت، يمين، يسار”، لماذا أتابعك وهناك مليون شخص مثلك.

 فكّر الذي يتسوق بأكواد الخصم ما الذي يحتاج أن يتعلمه؟ كيف يحبك؟ اجعل حسابك صديقه الدائم في الشراء.

 اكتب تغريدات وثريدات، كيف تتسوق بأرخص الأسعار؟ وتكتب شرحاً مفصلاً عن كيفية الدخول إلى المتاجر والشراء؟ وما هي الطرق والحيل التي تجعلني أشتري بأرخص الأسعار؟ وكيف أختار المنتجات المناسبة؟ تريدني أن أتابعك وأحبك؟! ساعدني في معرفة كيف أتسوق؟ ومتى أتسوق؟ في أي وقتٍ تكون الخصومات والأعياد؟ 

مثلاً علي إكسبرس عندهم أعياد كثيرة مثل عيد العزاب، انظر وابحث عن هذه الأعياد، واجعل حسابك مرجعاً لي، كيف أعرف إذا كان المتجر موثوقاً أم لا؟ كيف أتأكد أني لن أدفع زيادة في الشحن؟ علمني كيف أبحث بالعربي والإنكليزي في المتاجر؟ كيف آخذ حقي في حال نصب عليّ متجر ما؟ ساعدني كيف أختار شركة الشحن؟ كيف أحافظ على جودة المشتريات؟ كيف أستخدم الفيزا في الشراء؟ وكيف أستفيد من النقاط؟ … إلخ. في جلسة واحدة قدمت لك مليون فكرة كيف تجعلني أحب حسابك؟

لا أريد أن أطيل الموضوع؛ لأنه يحتاج إلى تفصيل في كل نقطة بإذن الله في سلاسل قادمة، ولكن أختم بشيءٍ مهمٍ أيضاً من الضروري أن تفتح خط تواصل مباشر مع الناس، حسابك التجاري، العلامة التجارية. تأكد أن الرسائل مفتوحة عندك، ادخل على إعدادات الرسائل واجعلها مفتوحة للجميع، حتى للشخص الذي لا تتابعه، أو الذي لا يتابعك.

انتبه، ذات مرةٍ أوصيت شخصاً أن يتواصل مع شخصٍ آخر، وعندما ذهب إلى هذا الشخص وجد أن رسائله مقفلة، تخيل كمية الفرص التي ضاعت منه. كن واضحا من البداية، اكتب رسالة واضحة، “تحتاج للمساعدة؟! راسلني على الخاص”. تواصل معهم، ساعدهم مجاناً، خاصة في البداية، لكي تفهم المجال والعملاء، في البداية ساعد وتواصل مع 100 شخص على الأقل.

وإذا لم يرسل إليك أحد، ابحث في تويتر تجد أشخاصاً كثيرين لديهم مشاكل، ردّ عليهم بردٍّ مفيدٍ جداً، ولا تسوق لنفسك، هذا الرد لوحده سيسوق لك. أهم شيء أن يكون حسابك واضحا

. ما الفكرة من تقديم خدمات تسويق بعمولة بيع: صناعة الاسم. كل شيء بعدها سيكون سهلا عليك. وطرق الربح كثيرة: منتجات ملموسة، منتجات رقمية.

الآن تأتيك طلبات وأشخاص يثقون بك، كلّ ما عليك فعله أن تفكر في كيفية إنشاء خدمات مدفوعة، وكيف تضع الأسعار التي تناسبك، وهذه حكاية أخرى لسلسلة أخرى، لكن جرّب وجرّب وجرّب، وإذا كنت جديداً وما استطعت أن تحصل حتى على ريال، فالموضوع بسيط، ضع أي سعر من باب التجربة، وستحصل على الريال.

وكما أخبرتك الأهم هو التطبيق والتنفيذ، وأريد منك أن تطبق كل ما قلته لك، وستأتيني على الخاص لتبشرني، وإذا كان لديك سؤال أو تريدني أن أُقيّمَ حسابك وعملك، تفضل على العام أو الخاص، بإذن الله أستطيع أن أساعدك

أخر الإصدارات