sales

ما هي الاستراتيجية التسويقية

بقلم: جمال الفضلي

‏اشرح لي الاستراتيجية التسويقية.

هذا التساؤل من أكثر الرسائل على الخاص.

(حلمك سيكون حقيقية)

هذا ‎الثريد سيبسطها لكم، وهو عبارة عن حوار مع عميلي.

أنا: الاستراتيجية تحقق لك هدفك التسويقي خلال الفترة من سنة إلى ٥ سنوات.

العميل: خطة ‎التسويق أراها تكفي.

أنا: الخطة أهدافك إلى سنة.

العميل: وما الفرق مثلا.

‏أنا: هي تعتمد على بناء التصور.

العميل: كيف؟

أنا: أنت مثلا تريد أن تُكوِّن برانداً كبيراً، وله اسم في السوق مثل البراندات العالمية.

العميل: وضح لي أكثر.

أنا: أنا أبني لك هذا التصور، بعدها أكتب الاستراتيجية لتحقيق ذلك.

العميل: هل تشرح لي التصور الذي سيكون؟

‏أنا: تصور أنك أصبحت برانداً عظيماً، وارسم رحلتك من الوضع الحالي إلى الوضع المستهدف، الرحلة هي الاستراتيجية التسويقية.

في نهاية الرحلة تكون قد وصلت إلى هدفك الكبير بعد توفيق الله.

العميل: هل تضمن لي الوصول لأهدافي؟

أنا: هذا يعتمد على جهودك بعد توفيق الله.

‏العميل: أنت كيف ستفيدني؟

أنا: أنا أدرس إمكانياتك، ومواردك الحالية، بعدها أبني الخريطة.

العميل: ولكن كيف تبنيها؟

أنا: تكون مثل الرحلة، ولها نقاط توقف، وكل نقطة هي السنة الجديدة، يكون فيها مرحلة القياس والتصحيح.

العميل: إذا لم أصل للهدف أول سنة؟

أنا: تشجع وحاول أكثر في السنة التالية، اعتبر نفسك طالب، ونقص معدلك التراكمي.

‏العميل: تقصد سيكون هناك درجات ومعدلات؟

أتا: الفكرة نفسها يكون هناك مقاييس ومعايير يجب أن تحققها، إذا لم تستطع أن تحققها يجب أن تتشجع، وتحاول أكثر.

العميل: إذا تشجعت وحاولت! 

أنا: إن شاء ستصل إلى النهاية، وقد حققت هدفك.

العميل: تمام, احجز لي موعداً لكتابة استراتيجية تسويقية لمشروعي.

وصلنا إلى نهاية القصة.

مبارك عميلي وصولك إلى نقطة النهاية.

‏أخيراً، شكراً لوصولك إلى هنا.

إذا كنت ترغب في بناء استراتيجية تسويقية، وتواجه صعوبةً، تواصل معي على الخاص، وسأساعدك في كتابتها مقابل مبلغ مادي.

Unable to load Tweets

أخر الإصدارات