بقلم: أحمد العمودي
نموذج العمل التجاري 3
مساحات تويتر
◽هيكلة التكاليف:
– هي جميع التكاليف الناتجة لتحقيق النموذج، وتكون ناتجة عن القرارات، والمورد، والأنشطة، وكذلك الشراكات الرئيسية.
- يجب تحديد التكاليف الأساسية لتحقيق القيمة، بمعنى: تحديد ماذا تحتاج لتحقيق القيمة، وتشمل كمثال البنية التحتية التقنية للمشروع.
– التكاليف تشمل: التكاليف التأسيسية والتشغيلية، الثابتة والمتغيرة.
– الهدف الرئيسي من هيكلة التكاليف؛ ضمان جدوى المشروع واستمراريته.
◽القنوات:
– تختلف القنوات وفق الشرائح والعملاء المستهدفة من المشروع.
– القنوات تتمثل في طرق إيصال المنتج أو الخدمة للعميل، وكذلك التواصل المباشر وغير المباشر مع الجمهور.
٠ اختيار الوسيلة الفعالة للوصول إلى الشرائح.
– تشمل القنوات آلية تواصل العملاء مع المنشأة، تغذية راجعة.
◽العلاقة مع العملاء:
– العلاقة تصف كيفية التعامل مع كل شريحة من العملاء.
– تحدد شكل التواصل، والإجابة على الاستفسارات، وأساليب خدمة العملاء المباشرة.
– تحدد أيضا أشكال التواصل في المناسبات، والأعياد الوطنية والعالمية.
- تضمن آلية الحفاظ على خصوصية التعامل مع العملاء، وأيضاً شروط وأحكام التعامل بين الطرفين.
– تتمحور العلاقات مع العملاء حول أنسنة التواصل، بهدف ضمان علاقة قوية تضمن زيادة الربحية واستدامتها.
– يحرص تحويل العملاء إلى سفراء كأداة ترويجية لخدمات ومنتجات الشركة.
◽الموارد الرئيسية:
– تشمل أهم موارد إنجاح نموذج العمل، وتكون موارداً ملموسة، وموارداً غير ملموسة.
– هي كافة الموارد التي تعتمد عليها لأجل الوصول إلى الفئات المستهدفة، وبالتالي تحقيق نجاح المشروع.
– الموارد الرئيسية
تشمل الأصول الثابتة، والأصول الفكرية، والنقل، وفريق العمل، والوسطاء.
- الموارد قد تكون تقنية، مالية، مادية، بشرية، فكرية، فضلاً عن السوق، وقد تتطور مع تطور المشروع.
– تشمل الموارد الرئيسية العلامة التجارية، وكذلك براءات الاختراع.
– قد يتم الاعتماد على جزء من الموارد في البداية، ولكن يجب الحرص على حصر جميع الموارد المطلوبة للمشروع.