أبرز الفوائد الواردة في مساحة، كيف تربح التطبيقات؟ ملخص.

أبرز الفوائد الواردة في مساحة، كيف تربح التطبيقات؟

بقلم: أحمد العمودي

‎نموذج العمل التجاري 3

‎مساحات تويتر

◽‎هيكلة التكاليف:

– هي جميع التكاليف الناتجة لتحقيق النموذج، وتكون ناتجة عن القرارات، والمورد، والأنشطة، وكذلك الشراكات الرئيسية. 

‏- يجب تحديد التكاليف الأساسية لتحقيق القيمة، بمعنى: تحديد ماذا تحتاج لتحقيق القيمة، وتشمل كمثال البنية التحتية التقنية للمشروع.

– التكاليف تشمل: التكاليف التأسيسية والتشغيلية، الثابتة والمتغيرة.

– الهدف الرئيسي من هيكلة التكاليف؛ ضمان ‎جدوى المشروع واستمراريته.

‏◽القنوات:

– تختلف ‎القنوات وفق الشرائح والعملاء المستهدفة من المشروع.

– القنوات تتمثل في طرق إيصال المنتج أو الخدمة للعميل، وكذلك التواصل المباشر وغير المباشر مع الجمهور.

٠ اختيار الوسيلة الفعالة للوصول إلى الشرائح.

– تشمل القنوات آلية تواصل العملاء مع المنشأة، ‎تغذية راجعة.

‏◽‎العلاقة مع العملاء:

– العلاقة تصف كيفية التعامل مع كل شريحة من ‎العملاء.

– تحدد شكل التواصل، والإجابة على الاستفسارات، وأساليب خدمة العملاء المباشرة.

– تحدد أيضا أشكال التواصل في المناسبات، والأعياد الوطنية والعالمية.

‏- تضمن آلية الحفاظ على خصوصية التعامل مع العملاء،  وأيضاً شروط وأحكام التعامل بين الطرفين.

– تتمحور ‎العلاقات مع العملاء حول أنسنة التواصل، بهدف ضمان علاقة قوية تضمن زيادة ‎الربحية واستدامتها.

– يحرص تحويل العملاء إلى سفراء كأداة ترويجية لخدمات ومنتجات الشركة.

‏◽‎الموارد الرئيسية:

– تشمل أهم موارد إنجاح ‎نموذج العمل، وتكون موارداً ملموسة، وموارداً غير ملموسة.

– هي كافة الموارد التي تعتمد عليها لأجل الوصول إلى الفئات المستهدفة، وبالتالي تحقيق ‎نجاح المشروع.

– الموارد الرئيسية

تشمل الأصول الثابتة، والأصول الفكرية، والنقل، وفريق العمل، والوسطاء.

‏- الموارد قد تكون تقنية، مالية، مادية، بشرية، فكرية، فضلاً عن السوق، وقد تتطور مع تطور المشروع.

– تشمل الموارد الرئيسية ‎العلامة التجارية، وكذلك ‎براءات الاختراع.

– قد يتم الاعتماد على جزء من الموارد في البداية، ولكن يجب الحرص على حصر جميع الموارد المطلوبة للمشروع.

Unable to load Tweets

أخر الإصدارات