بقلم محمود الندر
من أين يجب أن تبدأ في كتابة المحتوى التسويقي؟
بما أن “المحتوى هو الحوار بين العلامة التجارية والعميل المُستهدف أو الحالي”.
إذاً لإنشاء خطة قوية يجب أن نبدأ من قاعدتين رئيسيتين:
✔️العميل Persona
✔️رسالة الشركة
نبدأ بـ”العميل أو الـ Persona”
أنواع المحتوى المختلفة يجب أن تتمركز حول عميلك المُستهدف في مراحل الشراء التي يمر بها، و لتحديد المحتوى المُناسب يجب أن نعرف المراحل التي يمر بها العميل المحتمل قبل وأثناء وبعد التعامل معك؟ وكيف سوف يُساعدك المحتوى على الوصول لعميلك أثناء هذه المراحل؟
المرحلة تبدأ بالنقاط التالية:
1️⃣ الوعي
2️⃣ التقييم
3️⃣ التفضيل
4️⃣ الشراء
5️⃣ الحفاظ على العملاء.
نبدأ بالتفاصيل.
الوعي Awareness
هي المرحلة التي يعلم فيها العميل المُحتمل أن لديه” حاجة Demand” وأن شركتك – وما تقدمه من خدمات أو سلع – بإمكانها أن تحقق هذه الحاجة.
التقييم Evaluation
هي المرحلة التي يقوم فيها العميل بتقييمك أنت – وغيرك – بناءاً على ما بيده من مُعطيات وما يعرفه عنك من معلومات.
التفضيل Preference
هي المرحلة التي يميل فيها العميل المُحتمل إلى شركة معينة وغالباً ما تؤدي هذه المرحلة إلى الشراء أو التعامل بوجه عام مع شركتك.
الشراء Purchasing
هي ببساطة المرحلة التي يتحول فيها العميل المُحتمل إلى عميل فعلي عن طريق شراء منتج من منتجاتك.
الحفاظ على العملاء Retention
مرحلة الحفاظ على العملاء والتسويق للعملاء الحاليين هي مرحلة مُهمة يغفل عنها البعض، ويتناسون أن هُناك شركات أخرى تتنافس على هذا العميل.
هدف هذه المرحلة هو الحفاظ على العملاء (مثل تجديد العقود) أو تجديد شرائهم لمنتجات أخرى.